تم التحديث: ٨ يونيو ٢٠٢٦ 11:15:57

إضراب المعلمين بكسلا يدخل يومه الثاني ونسبة المشاركة 95%
مواطنون
أعلنت لجنة المعلمين السودانيين بولاية كسلا استمرار الإضراب لليوم الثاني على التوالي، مؤكدة تسجيل التزام واسع من المعلمين والمعلمات في مختلف محليات الولاية، وفقاً للتقارير الأولية الواردة من اللجان المحلية.
وقالت اللجنة إن المتابعات الميدانية أظهرت استمرار الامتناع عن العمل بنفس الزخم الذي شهده اليوم الأول، مع استجابة كبيرة لدعوة الإضراب في غالبية المؤسسات التعليمية التي وردت منها تقارير حتى صباح اليوم.
وأكدت اللجنة أن الحراك يأتي في إطار المطالبة بالحقوق المشروعة للمعلمين والمعلمات وتحسين أوضاعهم المعيشية والمهنية، بما يسهم في استقرار العملية التعليمية وتحسين بيئة العمل في القطاع.
وأشادت اللجنة بمعلمي ومعلمات محلية حلفا الجديدة، مشيرة إلى أنهم نفذوا إغلاقاً كاملاً للمدارس بنسبة 100% ونظموا وقفة احتجاجية أمام الإدارة التعليمية، في خطوة قالت إنها تعكس وحدة المعلمين وتمسكهم بمطالبهم العادلة.
وأضافت اللجنة أن نسبة الالتزام بالإضراب تجاوزت 95%، معتبرة أن هذه النسبة تعبر عن تنامي وعي المعلمين بحقوقهم وإصرارهم على انتزاع مطالبهم بالوسائل السلمية والقانونية.
وانتقد البيان تعامل حكومة الولاية ووزارة التربية والتعليم مع الأزمة، معتبراً أن الجهود الرسمية انصبت على "الاستعراض الإعلامي" بدلاً من معالجة الأسباب التي دفعت آلاف المعلمين إلى الإضراب.
وقالت اللجنة إن زيارة عدد محدود من المدارس لا تعكس واقع الأزمة، في ظل توقف مئات المؤسسات التعليمية، مؤكدة أن المشكلة الأساسية تتمثل في ما وصفته بتجاهل مطالب المعلمين وتأخر الاستجابة لقضاياهم المعيشية والمهنية.
ودعت اللجنة السلطات المختصة إلى التعامل الجاد مع المطالب المطروحة والعمل على إيجاد حلول عاجلة تنهي حالة الاحتقان وتعيد الاستقرار إلى العملية التعليمية، كما ناشدت المعلمين والمعلمات مواصلة الالتزام بالإضراب والمحافظة على وحدة الصف والتنظيم وعدم الالتفات إلى الشائعات أو محاولات إضعاف الحراك.

